السبت، 8 أكتوبر 2011

فيديو : نيسان تطور سيارة لمرضى الشلل يمكنها قراءة الأفكار لتوجيهها بالتخاطب العقلى


فيديو : نيسان تطور سيارة لمرضى الشلل يمكنها قراءة الأفكار لتوجيهها بالتخاطب العقلى

اسطة: أحمد نوح في: 10/08/2011 - 05:26
Ifurat.com - كل عام تزداد الفجوة بين ذوى الاحتياجات الخاصة وعالم التقنية تقلصاً فى ظل الصراع العلمى على تسخير كافة الإمكانيات لهم ، فبينما يبتكر الباحثين طرق تمكن فاقدى السمع أو البصر من التواصل بشكل أفضل مع العالم ، وبينما يعكف المصممين على إنتاج أطراف صناعية جديدة يمكنها تعويض تلك التى فقدت فى حادث ما ، يعمل باحثى عالم السيارات على إيجاد طريقة تمكن مرضى الشلل الكلى من استخدام السيارات للتنقل دون الحاجة إلى أيه مساعدة .
فقد أعلنت شركة نيسان بالتعاون مع جامعة لوسان السويسرية ، عن ابتكارها لمقعد متحرك يمكن توجيهه فكرياً من قبل مرضى الشلل دون أن يحتاج المريض لاستخدام أيه أطراف .
حيث يعتمد المقعد الجديد على تقنية ( BMI ) التى تصنع عالم محاكى لعقل المريض يتصل بوحدة تحكم لقيادة المقعد ليقوم المقعد بتلقى الأوامر من السائق عن طريق تخيل السائق لاتجاه توجيه المقعد ، فعلى سبيل المثال إذا ما أراد السائق أن يتجه بالمقعد إلى اليمين فعليه تخيل ذلك ليتعرف المقعد على النشاط الفكرى للسائق ويقوم بتنفيذ الأمر بالاتجاه إلى اليمين .
وقد أوضح جوسى ميلان – احد الأساتذة المشرفين على المشروع – أن التقنية الجديدة ستتوفر بشكل أولى فى مقعد متحرك حتى يتم تطويرها بشكل مناسب لتوفيرها فى السيارات .
شاهد الفيديو التالى لأحد التجارب الناجحة على المقعد قارئ الأفكار وحديث جوسى ميلان عن المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق