الأربعاء، 9 نوفمبر، 2011

تصنيع مخلفات الصناعات الغذائية

Nano Egypt car website rights reserved :-

تصنيع مخلفات الصناعات الغذائية

يعد قطاع الصناعات الغذائية من أهم القثطاعات الاقتصادية التى لها تأثير واضح فى تحقيق القيمة المضافة لكثير من المنتجات الزراعية الخام ، اضافة لما توفره من فرص عمل لمختلف التخصصات . يشمل الغذاء مئات الأنواع من المواد الغذائية ، ولكل نوع من هذه الأغذية خصائصه واستخداماته وفضلاته ، وهى تشكل حلقة مترابطة تبدأ من حقل الانتاج للمادة الأولية وحصادها ونقلها وتعبئتها وتصنيعها وخزنها وتسويقها .

مخلفات تصنيع الخضر والفاكهة

ينتج من عمليات تصنيع الخضر والفاكهة العديد من المخلفات السائلة والصلبة . واذا لم يتم التعامل معها بالطرق الصحية فانها تؤدى الى تلوث البيئة ، وبالتالى تسبب فى خسائر اقتصادية كبيرة لمعالجتها .

تحتوى مخلفات تصنيع الخضر والفواكه الصلبة على سكريات بسيطة ومعقدة ونشاء وبكتين وفيتامينات وأملاح . يمكن الاستفادة من القنية الحيوية للحصول على منتجات جديدة وعالية القيمة من تلك المخلفات . فمثلا ينتج عن صناعة عصائر التفاح ( تفل التفاح المتبقى بعد العصر ) ، الذى من الممكن أن يستخدم فى انتاج المشروبات الخالية من الكحول والخل وحمض الستريك والألوان الطبيعية التى تستخدم فى الغذاء . ينتج عن تصنيع الحمضيات مخلفات يمكن الاستفادة منها فى انتاج البكتين ، كما يمكن الاستفادة من مخلفات الفاكه والخضر فى انتاج المنكهات وصمغ زانثان ، وهو صمغ عضوى تنتجه بعض أنواع البكتيريا وتستعمل كمثخن للقوام فى الأغذية . يمكن استخدام تقنية التخميلر للحصول على منتجات متخمرة خالية من الكحول صالحة للاستهلاك الآدمى وبروتينات وعلف للحيوانات وكحول طبى وانزيمات ومضافات للأغذية ومركبات عضوية ووقود حيوى .

مخلفات صناعة التمور

يمكن الاستفادة من مخلفات صناعة التمور فى انتاج خميرة الخبز والبروتين الميكروبى والكحول الطبى . كما يمكن الاستفادة من نوى التمر فى انتاج أعلاف للحيوان . أما بالنسبة للتمور منخفضة الجودة فيمكن الاستفادة منها فى تصنيع منتجات جديدة مثل الكحول الطبى وخميرة الخبز والمضادات الحيوية والبروتينات والانزيمات .

مخلفات صناعة الألبان

تؤثر المياه الناتجة عن مصانع الألبان تأثيرا ضارا على البيئة ، لما تحتويه من بروتينات ودهون وسكريات وأملاح ، ينبغى التخلص منها بطريقة سليمة حتى لا تصل الى مياه الصرف الصحى أو غيرها ، وذلك من خلال تدويرها واستخدامها فى رى المزروعات .

ويشكل " الشرش " الناتج عن تصنيع منتجات الألبان والكازين مصدرا لمشكلات بيئية خطيرة ، حيث انه يحتوى على بروتينات تعد من أفضل البروتينات المتوفرة فى الوقت الحاضر التى تساعد الجسم على بناء العضلات وحمايته من الأمراض ، مثل السرطان وضغط الدم ، لذلك يمكن استغلاله للحصول على البروتينات ومواد ثانوية أخرى هامة .

مواد التغليف

ينبغى تحديد الخواص البيئية لمواد التعبئة والتغليف ، وذلك من خلال قوانين تدوير المواد الأولوية والحد من استخدام المواد غير الصديقة للبيئة والتركيز على استخدام المواد القابلة للتحلل فى التربة .

يمكن الحد من تلوث البيئة بتقليل تأثيرات مخلفات الصناعات الغذائية عن طريق انتاج صناعات غذائية متطورة ، مع المحافظة على البيئة ، حيث يمكن الاستفادة من مخلفات الصناعات الغذائية والزراعية من خلال انتاج مواد غذائية بديلة للانسان وعلف للحيوان ومواد صناعية أخرى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق